يعد صندوق الطلاب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أحد المرافق الهامة في عمادة شؤون الطلبة، لاتصاله المباشر بحاجات الطلاب والطالبات المادية واحتياجاتهم الخاصة، وقد تم تأسيسه بناء على موافقة المجلس الأعلى للجامعات السعودية بالجلسة المنعقدة في 26/7/1398ه، وهو يسعى دائماً لمواكبة التطور المتسارع والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للطلبة وإنهاء الإجراءات المالية بكفاءة عالية.

 الرؤية

التميز والإبداع في تنمية الموارد الذاتية لدعم الأنشطة والخدمات والرعاية الطلابية.

 الرسالة

تقديم الدعم والخدمات الطلابية التي تسهم في تحقيق الاستقرار النفسي وجودة الحياة الجامعية للطلاب وفق رؤية 2030.

 الأهداف

  • تحقيق الاستقرار العلمي والاجتماعي لطلاب الجامعة من خلال الدعم المالي للأنشطة والبرامج الطلابية.
  • استثمار أموال الصندوق في تنمية الموارد وخدمة الطالبـ/ـــــة.
  • الإسهام في تنمية الأنشطة الطلابية.
  • تقديم الإعانات والقروض الطلابية.
  • دعم الأنشطة الطلابية وتقديم الجوائز.
  • دعم البيئة التعليمية لطلبة الجامعة وتطويرها.
  • دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • دعم المبادرات والدورات التدريبية الطلابية.
  • المساهمة في دعم الطلبة في نشر البحوث العلمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية.
  • الاستفادة من مهارات وطاقات الطلبة من خلال برنامج التشغيل الطلابي.

 

 الهيكل التنظيمي لصندوق الطلبة:

  • عميد شؤون الطلبةورئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب
  • المدير التنفيذي لصندوق الطلبة
  • مساعد المدير التنفيذي لصندوق الطلبة
  • قسم المحاسبة. 
  • قسم السلف والإعانات.
  • قسم الاستثمار. 
  • قسم الاتصالات الإدارية

 موارد صندوق الطلبة: 

  •  الدعم الذي يمكن أن تقدمه المؤسسة التعليمية للصندوق.
  • اشتراكات طلاب المؤسسة التعليمية وتستقطع من المكافأة الشهرية.
  • عائد المشروعات الاستثمارية التي يقيمها الصندوق.
  •  التبرعات والهدايا والمنح والوصايا التي يقدمها الأفراد والمؤسسات.
  •  الدعم الذي يمكن أن يخصصه صندوق التعليم العالي لصندوق الطلبة. 

خدمات برنامج الصندوق:‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

أولًا: برنامج السلف

   يتم من خلال هذا البرنامج تقديم القروض للطلبة، حسب حاجتهم، وتخصم أقساطا من مكافآتهم الشهرية عن طريق قسم المكافآت بعمادة القبول والتسجيل وبمتابعة من صندوق الطلبة.

الشروط والضوابط لطلب السلفة:

  • تعبئة نماذج طلب السلفة إلكترونياً.
  • أن يكون الطالبـ/ـــــة من طلبة الجامعة المنتظمين خلال الفصل الدراسي الذي تقدم فيه بطلب السلفة.
  • أن يكون من الطلبة الذين تصرف لهم مكافآت.
  • ألا يكون لدى الطالبـ/ـــــة سلفة سابقة.
  • لا يتم إعفاء الطالبـ/ـــــة من السلفة إلا بموافقة مجلس إدارة صندوق الطلبة، ويحق لصندوق الطلاب اتخاذ كافة الإجراءات لاستعادة السلفة من الطالبـ/ـــــة.

ثانيًا: برنامج الإعانات

يقدم الصندوق من خلال هذا البرنامج إعانة لطلبة  الجامعة المحتاجين، وتختلف قيمة الإعانة من الطالبـ/ـــــة إلى آخر حسب حاجة كل منهم وحسب دراسة الحالة من قبل وحدة الرعاية الطلابية، ووفق المرفقات التي توضح حالة كل الطالبـ/ـــــة وبعد العرض على مجلس إدارة صندوق الطلبة وموافقته.

يتم صرف الإعانة مع مراعاة الآتي:

المستندات الأساسية المطلوب إرفاقها:

  • تعبئة نموذج طلب الإعانة.
  • خطاب مقدم من الطالبـ/ـــــة بطلب الإعانة.
  • سجل العائلة لأفراد الأسرة.
  • السجل الأكاديمي.
  • صورة من الهوية الوطنية.
  • صورة من البطاقة الجامعية.
  • شهادة تعريف براتب ولي الأمر.
  • إفادة من الضمان الاجتماعي للأسرة في حال وفاة رب الأسرة.

 

الشروط والمستندات المطلوبة عند تقديم طلب الإعانة:

  • أن يكون قد تم تسجيل الطالبـ/ـــــة خلال الفصل الدراسي الذي تم التقدم فيه بطلب الإعانة.
  • أن تكون أسباب التقديم للإعانة وفق الضوابط المنظمة لصرف الإعانات.
  • يلزم حضور الطالبـ/ـــــة بنفسه، ولا يجوز الإنابة.
  • إرفاق الأوراق الرسمية التي تثبت حاجته إلى الإعانة.
  • ألا يكون الطالبـ/ـــــة قد حصل على إعانة خلال الفصل الدراسي الذي طلبت فيه الإعانة.
  • تعطى الأولوية لمن لم يسبق لهم الحصول على إعانات.
  • تلغى الإعانة إذا تأخر الطالبـ/ـــــة عن استلامها أكثر من أسبوعين من تاريخ اعتماد صرفها.
  • دراسة حالة الطالبـ/ـــــة من قبل الأخصائي الاجتماعي.
  • أن يكون ممن تنطبق عليهم حالات الإعانة.
  • يحق لإدارة مجلس الصندوق الاستثناء من بعض الشروط الواردة أعلاه إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

 

ثالثًا: برنامج التشغيل الطلابي

يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات طلبة الجامعة، واطلاعهم على الأعمال الإدارية والفنية للأقسام التي أتيحت لهم الفرصة للعمل بها لاكتساب الخبرة، وتقديم المساعدة للقطاعات المختلفة بالجامعة من برنامج التشغيل الطلابي ويتم ترشيح الطلبة عن طريق الكلية بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة، وفق الضوابط التالية:

  • تتاح أولوية فرص التشغيل للطلبة ذوي الحاجة المادية ممن لم يسبق لهم العمل بالبرنامج منذ التحاقهم بالجامعة.
  • عدم تشغيل أي طالبـ/ـــــة سبق أن عملـ/ـــت ثلاث مرات خلال فترة دراستــه/ــها بالجامعة.
  • ينبغي مراعاة عدم السماح للطالبـ/ـــــة الجمع بين فرصتي تشغيل خلال الفصل الدراسي الواحد. 
  • ألا يزيد عدد ساعات العمل لكل جهة على الساعات المحددة.
  • ساعات عمل الطالبـ/ـــــة (60) ستون ساعة في الفصل الدراسي.
  • ساعات عمل الطالبـ/ـــــة خلال اليوم الواحد (3) ثلاث ساعات.
  • ترسل قوائم تشغيل الطلبة لعمادة شؤون الطلبة لاعتمادها، وصرف مستحقاتهم بعد نهاية فترة التشغيل مباشرة.
  • ترفع بيانات توضح ساعات التشغيل قبل نهاية كل فصل دراسي بمدة لا تقل عن اسبوعين، علمًا بأن تأخر الرفع يترتب عليه تأجيل المستحقات إلى الفصل الذي يليه.

وسائل التواصل:

البريد الإلكتروني: edsf.sa@iau.edu.sa

التحويلة: 32753

تاريخ النشر : ٠٩ أبريل ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٠
المشاهدات : ٦٦٩٩