احتلت المملكة العربية السعودية مرتبة متقدمة على مستوى دول العالم في عدد المصابين بمرض السكر بحسب (منظمة IDF الفدرالية العالمية للسكري)، ونظرًا لما يترتب على هذا المرض من مضاعفات تؤدي لا سمح الله لأمراض أخرى مزمنة تؤدي للوفاة، ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية بالتوعية المكثفة عن خلفيات هذا المرض، نظمت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ممثلةً في وحدة العلاقات العامة بعمادة الدراسات الجامعية بالتعاون مع كلاً من: مستشفى الملك فهد الجامعي، ومركز طب الأسرة والمجتمع الجامعي، وكلية طب الأسنان حملة بعنوان "سكرك ياحلو" في يوم الثلاثاء 17 جمادى الأولى 1438هـ الموافق 14 فبراير 2017م في قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية بالراكة، وذلك من الساعة 9 صباحًا وحتى 1 والنصف ظهرًا.

اشتملت الحملة على معرض تثقيفي توعوي طيلة فترة الفعالية كان من ضمنها أركان متعددة منها: قياس العلامات الحيوية (الوزن والطول والضغط والسكر) وفحص الأعصاب الطرفية وفحص شبكية العين وفحص الأسنان. حيث تم تحويل الحالات المصابة بالسكر لمركز طب الأسرة والمجتمع الجامعي للمتابعة وإهدائهن جهاز لفحص السكر المنزلي.
كما كان هناك تثقيف صحي عن طريق الأركان التفاعلية التي ضمت ألعاب تثقيفية لقياس مدى وعي المجتمع بالمعلومات الغذائية والطبية المناسبة لمرضى السكر مثل: لعبة "سكرك ياحلو بين الصح والخطأ"، ولعبة "غذائك ياحلو" وكذلك ركن "بقالة سكرك ياحلو" الذي اشتمل على منتجات غذائية عضوية تناسب مرضى السكر تم توزيعها على الزائرات، وعرض أطول فاتورة صحية إعلانية بطريقة جاذبة.

وتزامن مع المعرض محاضرة ألقتها الدكتورة دانية الخفاجي -إستشارية غدد صماء وسكري بالمستشفى الجامعي- حيث اشتملت المحاضرة على عدة محاور منها: تعريف مرض السكري وأنواعه وأعراضه وعلاجه، إحصائيات سعودية، التغذية، الرياضة، التحول من الحبوب إلى الإبر، قصة إختراع الإنسولين ومراحل تطوره، البنكرياس الصناعي، الخلايا الجذعية، الأدوية الشعبية.

وختمت مادتها التوعوية بنصيحة "حافظ على سكرك ياحلو"، وأيضًا طرحت الدكتورة أسئلة مسابقة بطريقة ممتعة تفاعل معها الجمهور وكان من ضمن ما حصلت الفائزات عليه أحدث أجهزة قياس السكر والذي شرحت عنه الدكتورة بشكل مفصل أثناء المحاضرة، كما اختتمت المحاضرة بالإجابة على استفسارات الحضور حول السكري.

بعد انتهاء المحاضرة جرى السحب على جوائز للزائرات اللاتي فاق عددهم 1000 مستفيدة من منسوبات وطالبات من الجامعة وخارجها، وكان من ضمن الجوائز المقدمة تذاكر رحلات سياحة وسفر وأجهزة قياس السكر.

وفي الختام تم تكريم الدكتورة دانية الخفاجي وجميع الجهات المشاركة والداعمة للحملة.

كلمة عميدة الدراسات الجامعية لأقسام الطالبات الأستاذة الدكتورة دلال بنت محمد التميمي: تم اختيار هذا الموضوع لأهميته وانتشاره كمرض مزمن في المجتمع، لذلك كان من الضروري القيام بواجب التوعية للمجتمع داخل الجامعة وخارجها. وحرصت المنظمات من داخل العمادة على أن يشمل بالإضافة إلى التوعية والتثقيف الكشف والترفيه، وقد كان الحضور كبير وتفاعلهم مع الحدث رائع وهذا أكبر دليل على حاجة المجتمع لمثل هذه الفعاليات.

عمادة الدراسات الجامعية للطالبات
شارك الخبر:
تاريخ النشر : ١٣ مارس ٢٠١٧
تاريخ آخر تحديث : ١٤ مارس ٢٠١٧
المشاهدات : ٦٨٦