Tabsنظرة عامةيقدم قسم الطفولة المبكرة برنامجاً أكاديمياً متكاملاً للحصول على درجة التخصص في علم رياض الأطفال. تتأهل الحاصلات على هذه الدرجة للعمل بوظيفة معلمة، أو مربية، أو أخصائية في تربية الأطفال. يسعى البرنامج إلى إعداد معلمات متخصصات في مجال الطفولة وفق أفضل الممارسات التربوية والخبرات الميدانية بما يضمن تحقيق المهارات المختلفة مع خلق فرص تدريبية للطالبات من خلال شراكات استراتيجية مع مؤسسات المجتمع المهتمة بالطفولة المبكرة، ودعم الطالبات المتعثرات دراسيًا وإثراء الموهوبات وإعداد بحوث علمية متميزة في مجال التخصص. وينتهج البرنامج العديد من الممارسات الأكاديمية عالية الجودة متمثلة في التنويع في استخدام الاستراتيجيات التعليمية، وأساليب التقويم الحديثة بهدف توسيع آفاق المعرفة وتحقيق المتعة والتسلية والتعلم في ذات الوقت، وتوظيف التكنولوجيا لمواكبة عصر التطور التكنولوجي والارتقاء بمستوى الطالبات من خلال العمل الجاد ومواكبة التطورات الحديثة، تحقيقَا لرؤية ٢٠٣٠. الكليةكلية التربية- الجبيلالحرم الجامعيالجبيلالمسارالأدبي والتربويالمستوى الدراسيالدراسة الجامعيةالدرجة العلميةبكالوريوسفئة الطلبةإناثسنوات الدراسة4الساعات المعتمدة123الرسالة إعداد كفاءات وطنية تربوية متميزة في مجال رياض الأطفال ذوات خبرة تطبيقية ومهارات بحثية قادرات على التعليم المستمر والتفكير الناقد والمشاركة المجتمعية الفاعلة. القيم تتمثل قيم البرنامج في الانتماء، الإتقان، العمل بروح الفريق، الشفافية، التنوع ، الإبداع، وتحمل المسؤولية الاجتماعية. اهداف البرنامج تأهيل كوادر تربوية قادرة على ترجمة الخبرات النظرية إلى تطبيق عملي ضمن أفضل معايير الكفاءة التشغيلية. إثراء البحث العلمي في مجال الطفولة في ضوء احتياجات المجتمع وتطلعاته المستقبلية. توفير خبرة عملية مستمرة ذات شراكة فاعلة مع المجتمع مؤسسات وأفراد. استخدام أفضل الممارسات التربوية، لتحقق متطلبات مهارات المستقبل. (الدليل التعريفي لبرنامج رياض الأطفال) اضغط هنا نبذة عن التدريب العملي يتضمن برنامج رياض الأطفال خبرات ميدانية مستمرة من خلال تطبيق الخبرة الميدانية المبكرة بدءاً من المستويات الأولى في التخصص حيث يتم تدريب الطالبة ميدانيا وبشكل متدرج وبخبرات تراكمية مما يسهم فى إعداد الطالبة للخبرة العملية في الفصل الدراسي الأخير قبل التخرج. كذلك يتضمن البرنامج تقيَم الطالبة بشكل مستمر فى التكليفات المحددة لكل مقرر من مقررات التخصص. تقوم الطالبة بالتدريب الميداني فى المستوى الثامن من البرنامج بهدف: تمكين الطالبة من ترجمة الخبرات النظرية إلى تطبيق عملي. اتقان مهارات التدريس والتي تشتمل على التخطيط والتنفيذ والتقويم أثناء التطبيق في الروضة. معالجة المشكلات السلوكية الخاصة بالمرحلة العمرية للأطفال. توفير بيئة تعلم إيجابية للأطفال. العمل بفاعلية ضمن الفريق وتحمل المسؤولية. الاطلاع على المعلومات المتجددة واكتساب المهارات المهنية في مجال التخصص. الالتزام بقيم الدين الإسلامي في المظهر والسلوك. خصائص خريجي البرنامج تتميز خريجة برنامج بكالوريوس رياض الأطفال بالعديد من الخصائص التي تؤهلها لتحمل المسؤوليات المناطة بها وتولي دورها البارز في خدمة المجتمع متمثلة في: الالتزام بأخلاق المهنة والقيم الإسلامية تحمل المسؤولية المجتمعية والمبادرة في تقديم الخدمات للمجتمع. امتلاك المعرفة والاطلاع الواسع فى مجال تربية الطفل وتعليمه. ربط المعرفة النظرية بالخبرات فى الميدان. التعلم المستمر والتنمية المهنية، والاطلاع على المستحدثات في مجال الطفولة. امتلاك المهارات الشخصية الفاعلة كمهارات القيادة، والعمل الجماعي. القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرار. استخدام تقنية المعلومات والتواصل الرقمي. مخرجات البرنامج اضغط هنا. الإنجازات الإنجازات الأكاديمية. إنجازات خدمة المجتمع. إنجازات البحث العلمي. مبادرة نشر أبحاث الطلبة. للإطلاع علي تفاصيل أكثر حول البرنامج (اضغط هنا). شروط القبول يتبع البرنامج شروط وضوابط القبول المحددة من عمادة القبول والتسجيل بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (اضغط هنا ) كالتالي: أولاً: شروط القبول بمسار رياض الأطفال: شروط متعلقة بالجنسية: أن تكون المتقدمة سعودية أو غير سعودية من أم سعودية. شروط القبول للمنح الداخلية من غير السعوديات: - أن يكون عمر المتقدمة ما بين (17 - 25) سنة. - أن يكون للمتقدمة إقامة سارية المفعول أو إثبات مستخرج من وزارة الداخلية. تتم المفاضلة حسب المقاعد المتاحة بعد موافقة وزارة التعليم وذلك برسوم دراسية لكل فصل دراسي طيلة فترة الدراسة في الجامعة. شروط متعلقة بشهادة الثانوية العامة الحصول على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من داخل المملكة العربية أو من خارجها. الحصول على شهادة الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها خلال خمس سنوات عند تقديم طلب الالتحاق بالجامعة. الحصول على درجة باختباري (القدرات العامة والتحصيلي) من المركز الوطني للقياس والموثقة في برنامج التعاملات الحكومية (يسَر) وألا يكون قد مضى على تاريخ الاختبار أكثر من خمس سنوات عند تقديم طلب الالتحاق بالجامعة استيفاء شروط التقدم للمسار وتحقيق النسبة الموزونة للالتحاق ويتم احتسابها كالتالي: - 30% من معدل الثانوية + 30% من درجة اختبار القدرات + 40% من درجة اختبار التحصيلي اجتياز المقابلة الشخصية للمرشحات المحددة من الكلية أو عمادة القبول والتسجيل أو كلاهما. ألا يكون للمتقدمة سجل حالي أو سابق في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. ألا تكون المتقدمة مقيدًة أو مقبولة في جامعة سعودية أخرى. ( دليل التسجيل) شروط الالتحاق بالبرنامج: أن تجتاز بنجاح كل مقررات السنة الأولى التأسيسية للبرنامج بمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 5. تتم المفاضلة بناء على المقاعد المتاحة والمعدل التراكمي. سنوات الدراسة السنة الأولى سنة تأسيسية تركز على إكساب الطالبة المعارف والمعلومات والمهارات الأساسية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والمهارات العددية ومهارات استخدام الحاسب في التعليم وعلى تنمية القيم والأخلاق الإسلامية. السنة الثانية تدرس الطالبة أساسيات العلوم التربوية والنفسية، والمعارف الخاصة بتربية الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة وتربط بين المعارف النظرية والتطبيقية في الروضات. السنة الثالثة تكتسب الطالبة المعارف والمهارات المتعلقة بتخطيط البرامج والأنشطة التعليمية للأطفال، وتهيئة بيئات التعلم، وتمارس أساليب تعلم الأطفال وتوجيه سلوكهم. السنة الرابعة تصقل مهارات الطالبة في مجال إدارة مؤسسات الطفولة، والبحث العلمي وتتكامل خبراتها النظرية والتطبيقية من خلال التدريب العملي في الميدان. الخطة الدراسية < الخطة الدراسية الجديدة للطفولة المبكرة > السنة الأولى الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة ENGL- 111 اللغة الإنجليزية 1 3 6 - LRSK- 105 مهارات التعلم والاتصال 2 2 - ARAB- 102 النحو التطبيقي 2 2 - COMP- 107 مهارات الحاسب الآلي 3 4 - ISLM- 181 العقيدة والأسرة في الإسلام 2 2 - QURN- 101 التلاوة والتجويد 2 3 - الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة ENGL- 112 اللغة الإنجليزية 2 3 6 - ARAB- 182 مهارات اللغة العربية 2 2 - EDU- 104 مبادئ التربية 2 2 - PSYCO- 103 علم نفس النمو 2 2 - HIST- 281 تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية 2 2 - KINDG- 108 التربية الحركية للأطفال 3 4 - السنة الثانية الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة EDTEC 231 تقنیات التعلیم 2 2 - SPEDU232 استراتیجیات التدخل المبكر والدمج 2 2 - PSYCO 233 علم النفس التربوي 3 3 - CURC 234 بناء وتطویر المناھج 2 2 - KINDG205 التربیة الفنیة الابداعیة للأطفال 3 4 - KINDG206 أدب الأطفال 3 3 - KINDG 222 الخبرة المیدانیة المبكرة1 2 8 - LRSK 231 تقييم محفظة الطالب١ 1 2 - الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة PSYCO235 التقویـم التربوي 3 3 - CURC 236 استراتیجیات التدریس 2 2 CURC 234 KINDG 210 تصمیم الالعاب التربویة للأطفال 3 3 - KINDG 211 صحة الطفل وتغذیته 2 2 - KINDG 212 القصص و الدراما في ریاض الأطفال 3 3 KINDG2 06 KINDG 223 الخبرة المیدانیة المبكرة 2 2 8 KINDG 222 السنة الثالثة الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة مقرر اختياري ١ 2 2 - KINDG 303 تعلیم العلوم للأطفال. 3 2 - KINDG304 تنمیة المفاھیم الدینیة والاجتماعیة للأطفال 2 2 - KINDG 305 المنھج الملائم نمائیًا للأطفال من( المیلاد - 5سنوات). 3 3 - KINDG 306 تنمیة المھارات اللغویة في ریاض الأطفال من(المیلاد - 5 سنوات) 3 4 - KINDG 333 الخبرة المیدانیة المبكرة 3 2 8 KINDG 223 LRSK331 تقييم محفظة الطالب 2 1 2 LRSK231 الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة CURC 331 طرق تدریس خاصة ( ریاض الأطفال ) 2 2 CURC 236 ETHIC 332 أخلاقیات مھنة التعلیم 2 2 - BUS381 ريادة الأعمال 2 2 - KINDG 310 تعلیم الریاضیات للأطفال 3 2 - KINDG 311 التواصل مع الأطفال وتوجیه سلوكھم 3 3 - KINDG 312 البیئة الصفیة والنظام الصفي في ریاض الأطفال 3 3 - KINDG 334 الخبرة المیدانیة المبكرة 4 2 8 KINDG 333 السنة الرابعة الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة ISLM 282 الأخلاق والقيم الإسلامية 2 2 - مقرر اختياري ٢ 2 2 - KINDG 403 إدارة دور الحضانة ورياض الأطفال 3 3 - EDUC 431 البحث التربوي والاجرائي 3 3 - KINDG 405 الشراكة مع الأسرة والمجتمع 3 5 - KINDG 444 الخبرة المیدانیة المبكرة 5 2 8 KINDG 334 الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة CURC 432 تربیـة عملیـة 8 24 pass 109 Hours KINDG 408 حلقة بحث في التدريس 3 3 EDUC 431 LRSK431 تقييم محفظة الطالب 3 1 2 LRSK331 الاختيارية رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة CURC 351 المھارات الحیاتیة للأطفال 2 2 - EDUM 352 إنتاج واستخدام الوسائل التعلیمیة 2 2 - SPEDU 353 اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة 2 2 - EDUC 354 تعدیل السلوك 2 2 - CURC 355 الألعاب التعلیمیة وتطبیقاتھا 2 2 - SOC 356 المشاركة المجتمعیة 2 2 - SPEDU 357 تعلیم التفكیر الإبداعي 2 2 - EDUC 451 الإعلام التربوي 2 2 - CURC 452 مشكلات تدریس الأطفال 2 2 - TTECH 453 التعلیم الالكتروني والتعلیم عن بعد 2 2 - EDUC 454 التخطیط المدرسي 2 2 - CURC 455 التدریس للفھم 2 2 - PSYCO 456 التوجیھ والإرشاد 2 2 - 4EDTEC57 تصمیم وإنتاج الوسائط المتعددة 2 2 - 4PSYCO58 الصحة النفسیة وجودة الحیاة 2 2 -